مشاريع وانجازات

خطّة بيئية لحماية جبيل

فرز النفايات من المصدر

نظراً لخطورة أزمة النفايات في لبنان، وجدت بلدية جبيل-بيبلوس أنّ المعالجة الصحيحة لهذه الأزمة تبدأ بالفرز من المصدر، إسوة بباقي البلدان المتحضّرة في العالم.
"حلّك تفرز"، مشروع لإدارة النفايات في جبيل، بدأت البلدية بتنفيذه منذ سنوات وأصبحت اليوم في مرحلة متقدّمة منه، بعد إنشاء معمل لفرز النفايات القابلة لإعادة التدوير (بلاستيك- حديد- كرتون...)، ثم توضيبها وإرسالها إلى المعامل المتخصصة بهذا الموضوع.
بداية، يقوم فريق عمل متخصّص بزيارات يوميّة لعدد كبير من منازل جبيل، مفسّراً للأهالي أهمية هذا المشروع وفوائده على الصعيد الفردي وصعيد المدينة، كما يشرح عن كيفيّة الفرز في المنازل، من خلال وضع المواد القابلة لإعادة التدوير في كيس ونفايات المواد العضوية في أكياس مختلفة، ثم رمي كلّ كيس في المستوعب المخصّص له، وتمّ إرشاد السكّان وإسداء النصائح الضرورية للحفاظ على النظافة، كاستخدام أكياس النايلون القابلة للتحلّل مثلاً والتي توزّعها البلدية. ويبادر عمّال النظافة الى جمع النفايات المفروزة من المنازل مرّة في الأسبوع، ومن المستشفيات والسوبرماركت والمطاعم يومياً.
أمّا بالنسبة إلى باقي النفايات المكوّنة من مواد عضوية والتي يبلغ وزنها ما بين 60 و80 طناً في اليوم، فهي تُجمع من عمّال آخرين بواسطة 12 آلية تنقلها الى مكبّ حبالين الذي يستقبل نفايات مدينة جبيل والجوار معاً، وبالتالي يجنّب القضاء أزمة نفايات كبيرة كانت ستحصل في السنوات الأخيرة.
وتندرج خطة إدارة النفايات ضمن اسراتيجية بيئية تم تبنيها لمدينة جبيل، وتلحظ زيادة المساحات الخضراء والحد من التلوّث وتقليص حجم النفايات في حبالين، بالاضافة الى الحد من استخدام الموارد الطبيعية وخلق فرص عمل عبر مشاغل الفرز والتحويل التي تحتاج يداً عاملة.