أخبار

09 حزيران 2019

"دحر تلوّث البيئة" في جبيل

بمناسبة" اليوم العالمي للبيئة، وتحت شعار "دحر تلوّث البيئة" الذي اعتمده برنامج الامم المتحدة للبيئة
ضمن الحملة الوطنية لحماية الشاطىء اللبناني، رعى وزير البيئة فادي جريصاتي، بالتعاون مع بلدية جبيل، الحملة الوطنية لتنظيف شاطىء جبيل من تنظيم "جمعية انسان للبيئة والتنمية".
وتحدث رئيس البلدية وسام زعرور عن المشروع البيئي الذي بدأت بتنفيذه بلدية جبيل منذ العام ٢٠١٠، وقال: "أبدينا الاهتمام بالحجر أي الإنماء، وإنما اهتممنا أكثر بالبشر أي الصحة والبيئة، فأنشأنا في العام 2011 الحديقة العامة، وأكملنا بمشروع السيارات الكهربائية في المنطقة القديمة لنقل الناس، للتخفيف من التلوث البيئي، وبعد ذلك أكملنا بمشروع آخر للدراجات الهوائية داخل منطقة خضراء سنطلقه الشهر المقبل، وبالتأكيد كنا أول من أطلق معركة الفرز من المصدر، وكانت معركة قاسية لأننا لسنا وحدنا فيها إنما مع كل الجمعيات والأفراد، لأنها مسؤولية مشتركة بين المواطن والبلدية والجمعيات، ولم يكن أبدا الفرز من المصدر على عاتق فئة واحدة".
وأضاف: "بلدية جبيل كانت أول بلدية اتخذت قرار منع استخدام الأكياس البلاستيكية في لبنان، والهدف كان التوجه نحو الأكياس الورقية وصولا الى الطريق الصحيحة للبيئة. واستطاعت بلدية جبيل أن تزيل من نطاقها الجغرافي 100 طن من الاكياس البلاستيكية واستبدالها بأكياس ورقية، قبل أن تتخذ قرارا بالوقف الدائم ابتداء من شهر تموز، لاستخدام الأكواب وأنابيب النفخ البلاستيكية، أي أننا نسير على الطريق البيئية الصحيحة".