أخبار

07 نيسان 2019

اطلاق مشروع النقل المشترك في جبيل

أطلق وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس مشروع النقل المشترك النموذجي لقرى قضاء جبيل وبلداته، بدعوة من عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب زياد الحواط، بالتعاون مع شركة WEGO TOGETHER.
وقال الحواط: "نضع اليوم من جبيل-بيبلوس، المدماك الأول في حل مشاكل النقل العام في منطقة جبيل، وندرك أن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة. هذه الخطوة أردناها ثابتة، مدروسة، تواكب العصر وتؤمن للناس الخدمة الأفضل وبالسعر الأنسب. ننطلق اليوم مع هذا المشروع الذي سيؤمن التواصل المستمر بين قرى وبلدات القضاء الغنية بتنوعها الطائفي، مع الحرصين على المحافظة على هذا النموذج والعيش الواحد والقلب المتمثل بمدينة جبيل من جهة، وبيروت وطرابلس من جهة أخرى."
من جهته، نوّه فنيانوس بـ"أهمية هذا المشروع"، ورأى أن "موضوع النقل هو الموضوع الاهم في لبنان اليوم، والمبادرة التي نطلقها اليوم مهمة”، مشيرا إلى أن “كلفتها تتراوح بين 6 و 8 مليون دولار، إذ قرى كل قضاء جبيل بعيشه المشترك سيشملها هذا المشروع، وإذا قمنا بمشروع آخر في كسروان والمتن بكلفة 20 مليون ليرة تقريبا نظرا إلى عدد القرى وبالتعاون مع اتحاد البلديات، نكون عندئذ أنجزنا خطة نقل في هذه المناطق، بجزء بسيط لا يساوي نصف بالمئة من الأموال الآتية من “سيدر”، إذا كان هناك نية للقيام بخطة نقل في لبنان."
أمّا رئيس البلدية وسام زعرور، فاعتبر ان مشروع النقل المشترك "يشكل حاجة ماسة للناس، وبطلب منهم قررنا العمل به خصوصا أن المشروع ينعش المدينة ويحرك العجلة الاقتصادية. فعندما يزور السائح مدينة جبيل سيمدد إقامته فيها لكي يتمكن من زيارة معالمها السياحية والأثرية وكذلك الأماكن السياحية في القضاء، مما ينعش حركة الفنادق والمطاعم والمحال التجارية، هذا فضلا عن دوره في تخفيف التلوث وحماية البيئة."