أخبار

16 أيلول 2020

بلدية جبيل في جلسة حواريّة للأونسكو ضدّ العنصريّة

شاركت بلدية جبيل-بيبلوس في الجلسة الحوارية لمناقشة وتحديث خطة النقاط العشر الخاصّة بتحالف المدن العربيّة ضدّ العنصريّة والتمييز وكراهية الأجانب والتعصّب، والتي عقدت بتنظيم من التّحالف العربي للمدن المستدامة ومنظّمة الأمم المتّحدة للتربية والثّقافة والفنون (الأونسكو) - القاهرة، وذلك عبر منصّة "Zoom" للتحاور عن بعد بمشاركة حوالي ٣٠ مدينة عربية.
كان لمدينة جبيل الدّور الفاعل في أعمال هذه الجلسة من خلال مشاركتها ممثلّة بعضو المجلس البلدي الصيدلي خالد اللقيس، الذي شكر خلال مداخلته القيّمين عليها، مشدّدا على ضرورة التّعاون بين المدن العربية خلال هذه الفترة العصيبة التي سبّبتها جائحة "كورونا" من أجل الوصول في مجتمعاتنا الى بيئة خالية من كل عنصريّة وتعصّب وتمييز.
كما أكد أنّ جبيل كانت ولاتزال مدينة التنوّع والتّلاقي بين المعتقدات والديانات والجنسيات كافة، ولها تاريخ لامع في العيش المشترك.
وتهدف مبادرة التّحالف الدّولي للمدن ضدّ العنصريّة والإقصاء التي تم إطلاقها من قبل منظّمة "الأونسكو" في مدينة نانت الفرنسية في آذار ٢٠٠٨ إلى إنشاء شبكة للمدن المهتمّة بتبادل التّجارب من أجل تحسين سياساتها الخاصّة في محاربة العنصريّة والإقصاء وكراهية الأجانب والتعصّب.
وكانت مدينة جبيل، عضو تحالف المدن لمناهضة العنصريّة والتمييز وكراهية الأجانب والتعصّب (التّابع للتحالف الدولي للمدن المستدامة والشّاملة للجميع)، قد نالت شهادة شكر وتقدير من مكتب "الأونسكو" الإقليمي للعلوم في الدول العربية، وذلك على الإسهام الفنّي والمشاركة الفاعلة في إعداد "دليل المدن العربيّة للإدماج الحضري".